المراسلات في الشعر الشعبي :قصيدة يا والدة وحوار الاب والابن
ساحاول ان اتعرض في تدوينات متلاحقة الى التراسل الشعري عند الشعراء الشعبيين الذين كانوا يتحاورون ويتشاورون من خلال معاني الشعر والرمز ولعل احسن من كتب وابدع في ذلك هو من دون منازع البرغوثي وابنه .
هذه القصيدة الشهيرة المرسلة اصلا الى والدته بعنوان : يا والدة يضمن فيها معاناته وموقفه من والده ما جعل الوالد يرد عليه بقصيدة ليست باقل قيمة من قصيدة الابن .
التقديم
في فترة شبابه قلق الابن احمد بن سالم البرغوثي من معاملة والده له ومن ظروفه الاجتماعية فقرر الرحيل الى جهة افريقا – منطقة القصرين وسبيطلة الان – وبعث برسالة شهيرة جدا لامه اشتكى فيها من ظروف غربته واعتذاراته لها موضحا اسباب الرحيل وقساوة والده عليه
فرد عليه الاب حمد بن سالم بقصيدة معارضة مؤلمة جدا توضح للابن موقفه
يقول الابن احمد ( الهمزة مكسورة )
ساحاول ان اتعرض في تدوينات متلاحقة الى التراسل الشعري عند الشعراء الشعبيين الذين كانوا يتحاورون ويتشاورون من خلال معاني الشعر والرمز ولعل احسن من كتب وابدع في ذلك هو من دون منازع البرغوثي وابنه .
هذه القصيدة الشهيرة المرسلة اصلا الى والدته بعنوان : يا والدة يضمن فيها معاناته وموقفه من والده ما جعل الوالد يرد عليه بقصيدة ليست باقل قيمة من قصيدة الابن .
التقديم
في فترة شبابه قلق الابن احمد بن سالم البرغوثي من معاملة والده له ومن ظروفه الاجتماعية فقرر الرحيل الى جهة افريقا – منطقة القصرين وسبيطلة الان – وبعث برسالة شهيرة جدا لامه اشتكى فيها من ظروف غربته واعتذاراته لها موضحا اسباب الرحيل وقساوة والده عليه
فرد عليه الاب حمد بن سالم بقصيدة معارضة مؤلمة جدا توضح للابن موقفه
يقول الابن احمد ( الهمزة مكسورة )
يا والدة كانك علي دماعة ****بالفاتحة ما تغفليني ساعة
ما تغفلي مضنونك ****كانه عليك يعز كيف عيونك
وادعيلنا بصحة البدن يصونك ****وقتن تحطي جبهتك في القاعة
يا والدة حالو علي دونك *** فجوج موحشة تصعب على القطاعة
ما تغفليش وليدك ***وفي عقاب كل صلاة مدي يدك
وادعيلنا بالخير يرحم سيدك ****كانك علينا كبدتك ملتاعة
المكتوب يا امي غلب تشديدك **** زاد هزني كثر البغر واوجاعه
كثر البغر قلقني *** رخص علي فراقكم طاوقني
سيدي شواني بالنكد حرقني *** كثر علي بالكلام متاعه
في بلادكم ما لقيت ما واثقني ****سلمت في المحراث واللي باعه
سلمت ززت بلادي *** من وطنا وحدي خرجت فرادى
من العكس ما جاني على مرادي ****مشيت دغري متخفي بلا شياعه
على الماكلة حارم مقات افادي **** والقلب دايخ كتبته تداعي
كتبته تصرف ****والعبد معنداش وين يحرف
يكذب وينفخ بالحنك يخرف ****على قدرة المكتوب قاصر باعه
لكن اذا لاطه الدرك يطرف **** يخش بر ما يهسش على السماعة
يدخل برور فريقه *** بصبره كثر البعد والضيقه
قلبي بالنار فيه طليقه**** صابر يعاني كتبته وافراعه
اما جلب الرزق واتي سيقه****والا رقد في القبر مد كراعه
يرد الاب حمد بقوله
الاب
والله يا مضنوني ****نحساب معملتش معاك الدوني
نحساب انت فص ميم عيوني *** وفص الميامي ما يجي شيء في رداعه
استاقضت نلقى لفع في عبوني **** بلا فتن غارت قوم على التراعه
نحساب انت ولدي **** نحساب فارح بيك ماذا عندي
لن درتلي يا كبد كيف الهندي **** اللي ياكله يخرز الشوك اصباعه
قريت صبيتك ودرتك ندي **** نهيناك عن جنس الرذيل استاعه
نحساب روحي سيدك **** نحساب روحي نصرتك وعضيدك
نحساب نشرك نرقعك ونفيدك *** بطال ما تشبح درك وانزاعه
وكيف ولى نصحي مر بصح يكيدك **** لازم يولو اللي يظهروا شياعه
نحساب ماشي تقري **** تجيب الدواره والذهب الفري
لن درتلي يا كبد كيف الكري **** بلا قط زرت القصر والقصاعه
انا شعفت من التوري لش نوري **** وليت مكره كلمتي وجاعه
نحساب انت روحي **** كبرك نهضتي وقروحي
نحساب انت مرتعي وصروحي ***درجحتني بين السما والقاعه
وعملتلي مشهاب في جلوحي ***** نخاف نمرق يضحكوا السماعه
ردكم يشجعنا