في هذه الشركات.
تُوفّر إدارة فيسبوك روابط تواصل لحل المشاكل والطلبات إلى جانب طرق أخرى أكثر فاعليّة يُمكنك من خلالها مُراسلة إدارة الموقع، وفي هذه المقالة سنتطرق إلى جميع الطُرق المُتاحة للتواصل مع إدارة الفيسبوك مع ذكر مدى فاعليّة كُلّ منها.
عبر بريد دعم فيسبوك
يُعتبر بريد الدعم في فيسبوك أو الـ "Support Inbox" هو الآليّة الأكثر فاعليّة ونجاحًا للتواصل مع فيسبوك مباشرًة لأغراض مُختلفة كالإبلاغ عن المُحتوى المُسيء أو الاحتياليّ أو الإبلاغ عن انتحال شخصيّة، أو تقديم الطعون المُختلفة على قرارات إداريّة كالحظر وتقييد النشاط وإزالة المُحتوى وغير ذلك.
يسمح لك فيسبوك بالإبلاغ عن المُشكلات التي تواجهك على الموقع أو المُحتوى والمُمارسات التي تتنافى مع سياسات ومعايير مُجتمع الفيسبوك، كُلّ ما عليك فعله هو فتح موقع فيسبوك على الكمبيوتر ثم تأكد من تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك. الآن انقر على صورة ملفك الشخصي الموجودة بأعلى الزاوية اليُمنى أو اليُسرى من فيسبوك، ثم اختر "المساعدة والدعم" Help & support ومن القائمة التالية اضغط على "الإبلاغ عن مُشكلة" Report a Problem واتّبع الإجراءات التي تظهر لكي تتمكّن من الإبلاغ عن مُشكلتك أو تقديم مُلاحظاتك إلى إدارة الفيسبوك.
اما في حال كنت تستخدم تطبيق فيسبوك على الهاتف، فبعد تشغيل التطبيق أضغط على زر القائمة (☰) في الشريط السفلي (على الآيفون) أو العلوي (على الأندرويد). وبعد التمرير إلى أسفل أضغط على قسم "المساعدة والدعم" Help & support متبوعًا بالضغط على "الإبلاغ عن مُشكلة" Report a Problem.
عند وصول رد على الإبلاغ، فسيتم إشعارك بذلك عبر "البريد الوارد للدعم" Support Inbox حيث يتم عرض حالة البلاغات والطعونات التي قدّمتها والإجراءات التي اتُخذت حيالها.
زيارة مركز المُساعدة في فيسبوك
يتضمّن النظام الأساسيّ لموقع فيسبوك ما يُعرف بمركز المُساعدة، وهو عبارة عن قاعدة بيانات تضمّ الكثير من الأسئلة المتداولة والمُشكلات المُبلغ عنها، والتي قامت إدارة فيسبوك بالإجابة عنها وشرح الحلول المُتوفّرة. يُعدّ الـ Help Center دليلك الشامل في عالم الفيسبوك حيث يُمكنك العثور بسهولة على طريقة لحلّ مُشكلتك ايًا كانت.
يُمكنك الوصول إلى مركز المُساعدة في فيسبوك بنفس الطريقة السابقة التي قادتك إلى بريد الدعم، فقط أفتح موقع أو تطبيق فيسبوك واضغط على صورة البروفايل لفتح قائمة الخيارات، والتي يجب أن تُحدّد منها خيار "المُساعدة والدعم" Help & support ثُمّ تضغط على "مركز المُساعدة" Help Center.
كُلّ ما عليك فعله بعد ذلك هو كتابة سؤالك أو مُشكلتك في شريط البحث، أو تصفّح الأقسام المُتاحة مثل القسم الذي يتعلّق بالخصوصيّة والأمان، أو القسم الخاص بإعدادات الحساب، وهُناك أيضًا قسم خاص بتسجيل الدخول وكلمات المرور، إلى جانب أقسام أخرى من المُحتمل أن تجد فيها ضالّتك وتعثُر على حلّ لمُشكلتك.
عبر نماذج المساعدة
إذا لم تكُن الشروحات والإجابات المتوفّرة في مركز المُساعدة كافية لحلّ مُشكلتك، فلا تزال هُناك طريقة فعّالة أخرى للتواصل مُباشرةً مع فريق الدعم في فيسبوك من خلال نماذج المساعدة. ونماذج المُساعدة في فيسبوك هي مجموعة من النماذج الجاهزة، والتي يُمكنك ملأها وتقديمها لإدارة الفيسبوك للإبلاغ عن أنواع مُختلفة من المُشكلات التي قد تواجهها في فيسبوك أو لإرسال الطلبات التي تتعلّق بحسابك أو بحساب شخص آخر في فيسبوك.
يُمكنك على سبيل المثال طلب إزالة صورتك الشخصيّة أو صورة طفلك أو صورة أيّ شخص بالغ آخر من على فيسبوك إذا كُنت ترى أنّ نشرها على الموقع ينتهك خصوصيّتك أو خصوصيّة الآخرين من خلال ملأ وتقديم هذا النموذج. بينما إذا تمّ تعطيل حسابك لأسباب غير مفهومة بالنسبة لك يُمكنك ملأ هذا النموذج لمُطالبة إدارة الفيسبوك بمُراجعة الحساب وإعادة النظر في قرار تعطيله. يُمكنك أيضًا ملأ نموذج "تأكيد الهوية" باستخدام بطاقة هويّة صالحة لتأكيد ملكيّتك للحساب وتفادي قيام إدارة الفيسبوك بتعطيله لاحقًا، كما يُمكنك ملأ نموذج "تعديل الاسم" إذا رغبت بعد ذلك في تغيير اسم الحساب قبل مرور 60 يومًا على تعديل الاسم الحالي.
هناك أيضًا هذا النموذج المخصص للإبلاغ عن أيّ انتهاكات تتعلّق بحقوق النشر أو حقوق ملكيّة العلامات التجاريّة، أو استخدام هذا النموذج للإبلاغ عن وجود شخص آخر يستخدم الإيميل الذي تستخدمه في فيسبوك. هناك أيضًا نموذج للإبلاغ عن طفل دون السنّ القانونيّ – أيّ أنّ عُمره يقلّ عن 13 عامًا – ويمتلك حسابًا على فيسبوك. أو ملأ هذا النموذج للحصول على نُسخة من البيانات التي يمتلكها فيسبوك عن طفلك، أو إرسال طلب الإبلاغ عن خطأ صفحة غير متوفرة عند مُحاولة تصفّحها على الموقع، أو استخدام هذا النموذج للإبلاغ عن حسابات الأشخاص المتوفّين أو غير القادرين على إجراء تغييرات في حساباتهم لأسباب طبّية، ويُمكنك مُطالبة إدارة الفيسبوك بإجراء بعض التغييرات في حساباتهم بالنيابة عنهم.
عبر أرقام هواتف خدمة العُملاء
تُوفّر شركة ميتا المالكة لموقع فيسبوك رقميّ هاتف دوليين مُخصّصين لخدمة عملائها على غرار الشركات الأخرى، ولكن على عكس خدمة العُملاء لدى أي شركة عالميّة أخرى، لا يتلقّى العُملاء أيّ رد من موظّفي خدمة عُملاء حقيقيين عند مُحاولة الاتّصال بتلك الأرقام. فحتّى لو تكبّدت تكلفة الاتّصال الدوليّ بهذه الأرقام، فلن تجد سوى رسالة مُسجّلة تنصحك بالتوجّه إلى مركز مُساعدة الفيسبوك على شبكة الإنترنت من خلال العنوان التالي meta.com/help ولا شيء أكثر من ذلك.
أرقام الاتّصال المُباشر بخدمة عُملاء فيسبوك السارية حاليًا هي كالتالي:
- 650-543-4800 1+
- 650-308-7300 1+
لا تزال هذه الأرقام حتّى تاريخ كتابة المقالة في أغسطس 2023 سارية ومملوكة لإدارة فيسبوك، لكن من المُمكن أن تتخلّى عنها الشركة لاحقًا، وحينئذ قد تُصبح مملوكة لأشخاص آخرين أو كيانات أخرى، فإذا حدث واتّصلت ذات مرّة بأحد رقميّ خدمة عُملاء فيسبوك، وتلقّيت ردًّا من شخص حقيقيّ بدا أكثر اهتمامًا من المألوف، وطالبك ببيانات تسجيل الدخول إلى فيسبوك أو بياناتك المصرفيّة أو أيّ بيانات شخصيّة أخرى لكي يتمكّن من مُساعدك، فهذا يُمكن أن يُشير لك بأريحيّة شديدة إلى أنّ هذا الشخص مُحتال.
عبر رسائل البريد الإلكتروني
تمتلك إدارة موقع فيسبوك قائمة طويلة من عناوين البريد الإلكترونيّ التي تهدُف إلى توفير الدعم لمُستخدميها بحيث تُخصّص كُلّ عنوان منها للمُراسلة بشأن نوع مُحدّد من المُشكلات بالإضافة إلى عنوان بريد إلكتروني واحد مُخصّص للدعم بشكل عام.
يُمكنك على سبيل المثال مُراسلة فيسبوك على عنوان البريد الإلكترونيّ disabled@fb.com إذا كُنت تطلب المُساعدة بخصوص أمور مثل كيفيّة استعادة الحسابات المُعطّلة أو المخترقة وإعادة تعيين كلمات المرور والوصول إلى الصفحات التي قام فيسبوك بغلقها. أو مُراسلة عنوان البريد الإلكترونيّ appeals@fb.com إذا كُنت تطلب المُساعدة بشأن تقييد حسابك أو تودّ الطعن على قرار إدارة الفيسبوك بإزالة المحتوى المحظور الذي قُمت بمُشاركته عبر حسابك في فيسبوك.
القائمة طويلة تضُمّ العديد من عناوين البريد الإلكترونيّ الأخرى مثل:
- عنوان platformcs@support.facebook.com للمُساعدة بشأن أي مخاوف ماليّة تتعلّق بحسابك.
- عنوان abuse@fb.com المُخصّص للإبلاغ عن أي شيء لا يتوافق مع معايير المُجتمع في فيسبوك.
- عنوان datarequests@fb.com المُخصّص لحل المُشكلات التي تتعلّق ببيانات المُستخدمين.
- عنوان phish@fb.com المُخصّص للإبلاغ عن الرسائل والمنشورات التي قد تكون تصيدًا للمعلومات.
- عنوان ip@fb.com المُخصّص لطلب المُساعدة بخصوص المشكلات التي تتعلّق بحقوق الملكيّة.
- عنوان press@fb.com المُخصّص للخدمات والأنشطة الإعلاميّة والعلاقات العامة.
- عنوان advertise@fb.com المُخصّص لطلب المُساعدة بخصوص المشكلات التي تتعلّق بأنشطة الدعاية والإعلان على فيسبوك.
قد يبدو الأمر مُنظّمًا للغاية كما ترى، وعلى الرغم من ذلك، يُعدّ التواصل مع إدارة موقع فيسبوك عبر رسائل البريد الإلكترونيّ على عناوين البريد الإلكترونيّ المُدرجة في القائمة السابقة وسيلة أخرى قلّما تُفلح كوسيلة تواصل مُباشر مع مسؤولي الدعم في فيسبوك، حيث أنّ هُناك ما يزيد عن ملياريّ مُستخدم لفيسبوك، ومن الطبيعيّ مع هذا العدد الضخم أن يمتلئ صندوق رسائل البريد الإلكترونيّ لفيسبوك بملايين الرسائل العشوائيّة والغير مرغوب فيها، والتي تُعطّل المُستخدمين الجادّين وتعوقهم عن التواصل مع إدارة الفيسبوك لطلب المُساعدة. ومع ذلك لا تزال رسائل البريد الإلكترونيّ وسيلة أكثر فاعليّة على أيّ حال من الاتّصال بأرقام هواتف خدمة عُملاء فيسبوك.
عبر الصفحات الرسميّة لفيسبوك على المنصّات الأخرى
تُعتبر كتابة التغريدات ومُشاركتها مع الصفحات الرسميّة للشركات على مواقع ومنصّات التواصل الاجتماعيّ، مثل موقع «تويتر» واحدة من الطُرق التي أثبتت درجة من الفاعليّة أيضًا خلال السنوات الماضية كوسيلة تواصل مع إداريين وموظّفي دعم فنّي حقيقييّن في هذه الشركات.
هُناك على سبيل المثال العديد من الأشخاص الذين كتبوا تغريدات على موقع تويتر تصف مُشكلاتهم مع شركات الاتّصالات المُختلفة وتضمّنت هذه التغريدات الإشارة إلى الصفحات الرسميّة للشركات المعنيّة على تويتر، وتلقّوا ردودًا حقيقيّة من عاملين ومسؤولي خدمة عُملاء بهذه الشركات.
من المُحتمل أن تكون هذه الطريقة فعّالة أيضًا في التواصل مع فيسبوك، فيمكن استخدام حسابات Meta@ و facebookapp@ و messenger@ لإرسال مشكلتك لإدارة فيسبوك. وعلى عكس رسائل البريد الإلكترونيّ التي تضيع في الزحام، يُمكن أن يُشاهد التغريدات على تويتر آلاف الأشخاص حول العالم ويُساهمون في انتشارها عن طريق الردود والتفاعلات والمُشاركات، ممّا يُحدث ضجيجًا من المُمكن أن يجد استجابة من المسؤولين عن موقع فيسبوك.
ليست هُناك أيّة ضمانات على نجاح هذه الطريقة، ولكن يُمكن تجربتها إذا استُنفذت جميع الحلول الأخرى، فالصراخ عبر قنوات ومنصّات التواصل الاجتماعيّ وسيلة قديمة ومعروفة على أيّ حال لجذب الانتباه، وليس هُناك ما يمنعك أن تُجرّب حظّك.
قد تستغرق بعض طُرق التواصل مع إدارة الفيسبوك من خلال الطعون وطلبات المُراجعة ونماذج المُساعدة الكثير من الوقت، كما أنّ بعضها تتراوح فاعليّته ما بين المُنخفضة والمُنخفضة للغاية مثل رسائل البريد الإلأكترونيّ والاتّصالات الهاتفيّة، وبالتالي يُعتبر التوجّه إلى مركز مُساعدة الفيسبوك هو خطوتك الأولى إذا ما واجهتك مُشكلة عاجلة في حسابك على فيسبوك، وإن لم يكُن هذا كافيًا لحلّ مُشكلتك يُمكنك اللجوء مٌباشرةً إلى بريد الدعم للإبلاغ عن المُشكلة، وفي حال عدم تلقّي الرد المُناسب من بريد الدعم، تكون خطوتك التالية هي ملأ نماذج المُساعدة قبل محاولة تجربة الخيارات الأخرى.