ومع ذلك، فمن المعروف أن الهواتف المحمولة ليست الخيار الأكثر راحة للألعاب، خاصةً عند استخدام شاشة اللمس. تُحسّن وحدة التحكم التجربة بشكل كبير، لكن أندرويد لا يوفر التوافق الواسع الذي نتوقعه، مما يُجبرنا على اللجوء إلى حلول بديلة إذا لم يكن لدينا وحدة تحكم من علامة تجارية معروفة.
لحسن الحظ، يبدو أن جوجل قد أدركت هذه المشكلة ويمكنها معالجتها قريبًا، مما يفتح أندرويد أمام المزيد من اللاعبين والألعاب. متى؟ بمجرد إصدار أندرويد 17، وهو إصدار قد يُمثل قفزة نوعية في عالم الألعاب بفضل الميزات الجديدة المُسربة، مثل إعادة تعيين الأزرار الأصلية.
رغم أننا لن نتطرق إلى التفاصيل الفنية بشكل مفرط، إلا أنك إذا لم نشرح كيفية تعامل أندرويد حاليًا مع عناصر التحكم، فلن تتمكن من فهم سبب أهمية الميزات الجديدة.
عند توصيل وحدة تحكم بهاتفك (عبر USB أو بلوتوث)، يتعرف عليها أندرويد كجهاز إدخال ويسجل حركاتك/ضغطاتك لإعادة إنتاجها لاحقًا في الألعاب. حتى الآن، الأمور تسير على ما يرام، لا يبدو أن هناك أي شيء غير عادي، ولكن في هذه المرحلة، تظهر مشكلة.يتعرف أندرويد فقط على الأجهزة الأكثر شيوعًا من كبرى الشركات المصنعة، مثل Xbox أو GameSir أو 8BitDo، كوحدات تحكم. إذا كان لديك وحدة تحكم من شركة مصنعة أقل شهرة أو متخصصة ، فمن المرجح جدًا ألا يتعرف عليها أندرويد وسيستخدمها كلوحة مفاتيح.
في هذه المرحلة، تتضمن الحلول طريقتين: استخدام تطبيق يساعدك على إعادة تعيين الأزرار وأذرع التحكم وعناصر التحكم الأخرى (تفعل العديد من المحاكيات ذلك)؛ أو جعل الشركة المصنعة تُكرر مخطط التحكم الخاص بعلامة تجارية رئيسية بحيث يتم التعرف عليها على هذا النحو.
قام فريق Android Authority بتحليل الشيفرة المصدرية لأحدث إصدار Android Canary (ZP11.251031.009)، والذي صدر قبل بضعة أيام. يستند هذا الإصدار إلى أندرويد 16، ولكن جميع ميزاته الجديدة لن تصل إلا إلى أندرويد 17 على الأقل (الذي من المقرر إصدار DP1 منه قريبًا).
بالتدقيق في الكود، اكتشف الفريق مُعامل إذن جديد في إطار عمل أندرويد: android.permission.CONTROLLER_REMAPPING، وهو محمي بواسطة الدالة com.android.hardware.input.controller_remapping. إذا لم تكن على دراية بهذه الدالة، فهي مرتبطة بأجهزة الإدخال في أندرويد، وتحديدًا وحدات التحكم، مما يُعطينا لمحة أولية عما سيأتي. مع ذلك، يقتصر هذا الإذن على التطبيقات المُوقّعة، لذا لن تتمكن تطبيقات الجهات الخارجية من تعديله على مستوى النظام.
من المؤشرات الأخرى على إعادة تعيين الإعدادات الأصلية إمكانية وجود قائمة مخصصة لتكوين وإدارة وحدات التحكم. ستجدها ضمن تطبيق الإعدادات، ورغم أنها لم تُطبّق بعد (لا يمكن استخدامها)، إلا أنها تكشف عن أشياء مثل قائمة محتملة بالأجهزة المتصلة. ولكن انتظر، هناك المزيد.يتضمن كود Android Canary ميزة تُسمى "وحدة التحكم الافتراضية" التي قد تكون مسؤولة عن إدارة إعادة تعيين الأزرار. كيف يُمكنها القيام بذلك؟ أولًا، عن طريق محاكاة وحدة تحكم فعلية عبر البرنامج واستخدام مُعرّفاتها المادية لخداع الألعاب وإيهامها بوجود وحدة تحكم فعلية.
سيتعرف جهاز التحكم الافتراضي على جميع مدخلات جهاز التحكم الفعلي، بل ويعيد تعيينها، بل ويضيف إليها المزيد. بمعنى آخر، سيعمل جهاز التحكم الافتراضي كحلقة وصل بين ضغطات الأزرار الفعلية وتلك التي تتعرف عليها اللعبة تلقائيًا.
أخيرًا، يبدو أن هذه الوظيفة نفسها تتيح لك تخصيص عناصر تحكم شاشة اللمس لمدخلات وحدة تحكم فعلية. هذا رائع، لأن العديد من الألعاب لا تدعم وحدات التحكم، وجميعنا نعلم أن شاشات اللمس ليست الطريقة الأكثر راحة للعب. إنها ميزة مألوفة لدى جوجل، حيث طبقتها في نظام تشغيل كروم وألعاب جوجل بلاي للكمبيوتر، لذا لن يكون دمجها في أندرويد صعبًا للغاية.
إذًا، متى ستصل هذه الميزات إلى أندرويد؟ لا يوجد تاريخ محدد حتى الآن، ولكن أقرب ما يمكن توقعه هو مع أندرويد 17. أمام جوجل متسع من الوقت لتطبيقها قبل الإصدار النهائي، ولكن لن نتفاجأ إذا تم تأجيلها إلى وقت لاحق.
November 17, 2025 at 06:55PM


