وخلافًا للأنظمة التقليدية التي تُركز فقط على حدود السرعة القانونية، تُحلل هذه التقنية باستمرار بيانات مستشعرات السيارة لفهم البيئة المحيطة آنيًا.
سيحدد النظام أجسامًا مُحددة مسبقًا، مثل المركبات القريبة، والتي تُستخدم كنقاط مرجعية متحركة، ويحسب السرعة النسبية للسائق مقارنةً بها. إذا تجاوزت هذه السرعة النسبية حد السرعة المُحدد مسبقًا، يُصدر النظام تحذيرًا فوريًا.
الهدف هو أن يتلقى السائقون تحذيرات مبكرة تسمح لهم بتقليل أو تعديل سرعتهم قبل أن يؤدي التغيير المفاجئ في المسافة بين المركبات الأخرى إلى خلق خطر كبير للاصطدام أو الحوادث المرورية غير المتوقعة.
وفقًا لبراءة الاختراع، لا تُخطر طرق التحكم بالسرعة التقليدية السائق إلا عند تجاوز الحدود القانونية. ومع ذلك، حتى ضمن هذه الحدود، قد تُعرّض السيارة للخطر إذا كانت تسير بسرعة أكبر بكثير من حركة المرور المحيطة.
تقترح براءة الاختراع حل هذه المشكلة من خلال تتبع السرعة النسبية، ومقارنة سرعة السيارة بسرعة محيطها للكشف عن المخاطر التي قد يغفلها نظام مراقبة السرعة المطلقة.
علاوة على ذلك، سيُكيّف النظام عتبات التحذير ديناميكيًا بناءً على نوع الطريق وكثافة حركة المرور، مما يُخفّض الحد الأقصى في المناطق المزدحمة ويتيح مساحة أكبر للمناورة على الطرق السريعة.
تتوخى شاومي نظام إشعارات مرنًا، يتضمن خيارات مرئية على الشاشة المركزية للسيارة وتنبيهات صوتية عبر تحويل النص إلى كلام. سيتم إرسال جميع هذه التنبيهات في الوقت الفعلي، مما يمنح السائق متسعًا من الوقت للرد وتعديل سرعته.
ومن خلال هذه البراءة، تسعى شاومي إلى تحويل التركيز من تنظيم السرعة البسيط إلى السلامة الحقيقية على الطرق، على الرغم من أنه لا يزال من غير المعروف ما إذا كانت هذه التكنولوجيا سيتم دمجها في السيارات المستقبلية للشركة.
November 16, 2025 at 11:59AM
